رجوع

برامج تدريب الموظفين

توفر أرامكو السعودية العديد من البرامج  لموظفيها السعوديين التي تساعدهم على التطور مهنيًا.

التسجيل

تسجيل الدخول

التقدم على وظيفة

تشمل هذه البرامج:

  • دعم الشهادات الجامعية
  • بعثات الدراسات العليا
  • البرامج التدريبية الطبية المتقدمة في الطب وطب الأسنان
  • التدريب التخصصي في طب الأسنان
  • البرنامج الطبي للتطوير المهني
  • تطوير الأخصائيين
  • التدريب الإداري والمهني والتقني
  • المهام التطويرية الدولية في الشركة  

ونقدم أيضًا برامج ومنتديات لأعضاء الإدارة الوسطى وكبار المهنيين، كما نقدم مختلف برامج التطوير الإداري والتنفيذي.

برنامج الدراسات العليا

ترعى الشركة الموظفين السعوديين المؤهلين لمتابعة دراساتهم العليا في المؤسسات الدولية الرائدة في التخصصات الفنية المطلوبة من قبل الشركة.

البرنامج التدريبي المتطور في طب الأسنان

تقوم الشركة بتوظيف ورعاية الخريجين السعوديين المؤهلين من كليات طب الأسنان للتدريب المتقدم خارج المملكة في طب الأسنان العام.


البرنامج التدريبي الطبي المتطور

ترعى الشركة الأطباء السعوديين في دائرة الخدمات الطبية من خلال تنفيذ برامج إقامة كاملة في تخصصاتهم في الشركة وهي برامج معتمدة من مستشفيات في الولايات المتحدة وكندا.

تقوم دائرة الخدمات الطبية في أرامكو السعودية بتحديد أعداد الأخصائيين الذين تحتاجهم على المدى البعيد لتوفير عناية طبية عالية الجودة لموظفي الشركة وأفراد عائلاتهم ضمن برنامج تطويري للأطباء السعوديين حديثي التخرج.

برنامج الدراسة الجامعية للموظفين

تقوم الشركة كل عام برعاية عدد من الموظفين المختارين للدراسة لمدة 4 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في المجالات التقنية التي تساند أعمالها الأساسية بصورة مباشرة.

برنامج المهام التطويرية في الشركات الدولية

الهدف من هذا البرنامج هو تزويد الموظفين السعوديين من ذوي الخبرة المهنية بمزيد من المهارات التي يمارسونها في مختلف الظروف الإدارية والعملية من خلال العديد من الشركات العالمية الرائدة.

وعادة ما يكون المرشحون لهذا البرنامج من المهندسين المهنيين والموظفين الذي يمتلكون خبرة لا تقل عن 3 سنوات، حيث يتم استهدافهم لشغل وظائف إشرافية أو إدارية.

التطوير الإداري والتنفيذي

تقدم الشركة برامج تطويرية في مجال القيادة والكفاءة للموظفين من أعضاء الإدارة. وتوفر هذه العروض، جنبًا إلى جنب مع العروض التي تقدمها إدارة تطوير الكفاءات الوظيفية، سلسلة منسقة من الأنشطة التطويرية للموظفين من المستوى الإشرافي وأعضاء الإدارة العليا.

وتنتظم هذه البرامج في أربع سلاسل رئيسة هي:

  1. عملية تطوير القيادات التنفيذية العملية.
  2. سلسلة برامج التطوير الجامعية للتنفيذيين.
  3.  سلسلة التحدي، والتي تتكون من اثنين من برامج العمل والتعلم، بما في ذلك برنامج الرئيس للتحدي القيادي. فهذا البرنامج يعطي المشاركين فرصة لتطبيق مفاهيم مبتكرة، مثل نظم التفكير والتعلم التنظيمي وبناء رؤية لمشكلات العالم الحقيقي.
  4. السلسلة العالمية، والتي تهدف إلى خلق فهم لبيئة العمل العالمية. ويأتي على رأس البرامج في هذه السلسلة ندوة أرامكو السعودية للتطوير الإداري التي تعقد سنويًا في واشنطن العاصمة بإشراف مركز دراسات الأعمال العالمية.

برنامج التدريب الإداري والمهني والتقني

دورات إدارية وإشرافية مكثفة تشكل جوهر هذا البرنامج بهدف تزويد الموظفين بأحدث أساليب الإدارة. وهناك دورات مهنية وتقنية تبقي الموظفين على صلة بأحدث المستجدات في مجال تقنية إنتاج النفط والغاز.

برنامج التطوير المهني

خريجو الجامعات الجدد الذين يتم رعايتهم من قبل الشركة أو يتم تعيينهم مباشرة من الكليات يشاركون في برنامج التطوير المهني لمدة 3 سنوات. وخلال هذا البرنامج يعمل المشاركون مع موظفين من ذوي الخبرة لتسريع عملية تطويرهم ليصبحوا مهنيين مؤهلين تماما. كما يتم تسجيل المشاركين في هذا البرنامج ممن يحتاجون لمزيد من التدريب في اللغة الإنكليزية ليمتد التحاقهم في برنامج التدريب المهني لمدة قد تصل إلى سنة.

ويساعد ذلك على تحديد الموظفين الأكثر قابلية للترقي في مناصب إدارية، ثم تقوم الإدارة المختصة بعد ذلك بوضع خطط إضافية للتدريب المهني للمرشحين المتميزين.

منتدى القيادة في أرامكو السعودية

منتدى القيادة في أرامكو السعودية هو برنامج لخمسة أيام ونصف من المناقشات المنظمة والاسترشادية لأعضاء الإدارة الوسطى وكبار المهنيين. ويأتي المشاركون في المنتدى من مجموعة واسعة من المناطق الإدارية، كما يحضر المنتدى أعضاء رئيسيين في الإدارة العليا لأرامكو السعودية.

وفي كل يوم من أيام المنتدى يقوم 16 مشاركا بمناقشة موضوع من الموضوعات ذات الأهمية لأرامكو السعودية، مثل التفكير الاستراتيجي، وإدارة الابتكار، والسلوك المهني والقيادة.

ويتيح المنتدى الفرصة للمشاركين والضيوف ليتداولوا مع قادة الإدارة العليا المعرفة والمعلومات ومناقشة تحديات العمل في أرامكو السعودية.

برنامج التطوير الخاص

أنشئ هذا البرنامج لإعداد مهنيي الهندسة والكمبيوتر وصقل مهاراتهم كأخصائيين فنيين. ويقدم البرنامج تجارب عملية وميدانية من خلال أعمال الشركة. كما أن لهذا البرنامج ميزة متقدمة تتمثل في تعزيز الكفاءة التقنية من خلال التعامل مع شركات وموردين عالميين.

ومن خلال اقتران المشارك في البرنامج بموجهٍ متخصص معروف ومعتمد، يحصل المرشحون على الدعم الفني الكامل، حيث يقوم المتخصص بتوجيه تطوير المرشح من خلال برنامج يناسب كل فرد ويعمل على تحسين قدراته الفنية.